ديوانية المستهلك

IMG_1545

عن الديوانية:

يُعدُّ التواصل مع المختصين والمهتمين والمعنييّن بالمستهلك من الركائز الأساسية في عمل الجمعيات المعنية بالمستهلك، حيث يساعد ذلك على تعزيز الشراكة والتعاون معهم، ويُسهم في تبادل الآراء والمقترحات والاستماع لصوت المستهلك. كما يُنظر إلى ذلك كأداة لتمكين المجتمع في هذا الجانب، وكسب تأييده لصالح قضايا حماية المستهلك. وبالنظر إلى واقع الجمعية خلال السنوات الماضية؛ فيتضح وجود قصور في جانب الاستثمار في هذه الفئة، وتبرز الحاجة إلى تفعيل ذلك التواصل ووضعه كأحد المبادرات الرئيسة للجمعية. وانطلاقاً من أهداف واستراتيجيات الجمعية؛ فقد رأت ضرورة تبنِّي مبادرة في هذا الجانب بمسمى “ديوانية المستهلك”، حيث تسعى إلى سدّ ثغرة في جانب التواصل مع المختصين والمعنيين والمهتمين بقضايا المستهلك وحقوقه وواجباته.

أهداف الديوانية:

  1. إيصال رسالة الجمعية وأهدافها.
  2. بناء التأييد للقضايا التي تهمّ المستهلك.
  3. تبادل الآراء والمقترحات.
  4. العمل على تبنِّي مبادرات مجتمعية نوعيّة.
  5. تحقيق استراتيجية الجمعية في تمكين المستهلك السعودي.

 الفئات المستهدفة:

تستهدف هذه المبادرة في المقام الأول الشرائح التالية:

  1. نشطاء التواصل الاجتماعي المهتمين بشأن المستهلك باهتماماتهم المتعددة.
  2. الإعلاميون، بما في ذلك كُتَّاب الرأي.
  3. المتخصصون في حقل حماية المستهلك وحقوقه، بما في ذلك القيادات في القطاعات المعنية الحكومية والأهلية والخاصة.
  4. بقيّة صُنّاع الرأي، ممن لهم تأثير في صنع التوجّهات في المجتمع كالدُّعاة والمشاهير وغيرهم.

آلية التنفيذ:

  1. سيتم العمل في مبادرة “ديوانية المستهلك” من خلال المراحل التالية:
  2. تحديد الأولويات وفقاً لأهداف المبادرة واحتياجات المستهلك في الديوانية.
  3. اختيار المختصين والمهتمين وفقاً لهدف كل ديوانية.
  4. عقد الديوانية في إحدى القاعات المخصصة لذلك في الفنادق.
  5. التغطية الإعلامية لكل ديوانية بالتنسيق مع عدد من الإعلاميين، ونشطاء التواصل الاجتماعي.
  6. توثيق الديوانية وبلورة المقترحات ولآراء ومتابعتها.

دورية الديوانية:

من المتوقّع بمشيئة الله؛ وكمرحلةٍ أوليّة؛ أن تُعْقد الديوانية كل شهرين وبمعدّل 6 مرات في السنة.

المحاور الرئيسية للديوانية:

يتم اختيار المحاور بناءً على أولويات العمل بالجمعية واحتياج المجتمع.

616A8525