الفائدة المتغيرة “السايبر”، على طاولة جمعية حماية المستهلك

تُنظم جمعية حماية المستهلك غداً الأربعاء ورشة عمل بعنوان “الفائدة المتغيرة في عقود التمويل العقاري، الوضع الحالي والحلول”.

وتأتي هذه الورشة لمناقشة الفائدة المتغيرة في عقود التمويل العقاري ومنها “السايبر” ومدى تأثيرها على المستهلك، وذلك للوصول إلى مجموعة من التوصيات التي يمكن أن تساعد في معالجة هذه القضية والوصول إلى حلول يُمكن أن تساعد في تخفيف أثارها على المتضررين. حيث يشارك في هذه الورشة عدد من القطاعات المعنية ونخبة من المختصين والأكاديميين بمجال المحاماة والاقتصاد والمال.

وسيتم خلال الورشة مناقشة عدد من المحاور منها استعراض الوضع الحالي لمشكلة الفائدة المتغيرة في عقود التمويل العقاري والضرر الواقع على المستهلكين، وأسباب ذلك. كما سيتم عرض الحلول المقدمة من مؤسسة النقد العربي السعودي ومدى وجاهتها وإنصافها للمتضررين؛ إضافةً إلى مناقشة الحلول المقترحة لمعالجة وضع المتضررين والمحافظة على حقوقهم في هذا الجانب، والأدوار المقترحة للجمعية في هذا الصدد.

وأضاف الأمين العام لجمعية حماية المستهلك، الدكتور عبد الرحمن القحطاني، بأن هذه الورشة تأتي انطلاقاً من اختصاصات الجمعية، التي تنص على تلقي شكاوى المستهلك ورفعها للجهات المختصة، ومتابعتها وكذلك مساندة جهود الجهات الحكومية المعنية بحماية المستهلك، وإبلاغ تلك الجهات بكل ما يمس حقوق المستهلك ومصالحه.

كما يأتي هذا الاهتمام بالتمويل المعتمد على الفائدة المتغيرة نظراً لتضرر شريحة كبيرة من ذلك حيث تلقت الجمعية ما يربو على 460 شكوى تتعلق بذلك، وهي تمثل أعلى نسبة شكاوى استقبلتها الجمعية في قضية واحدة، ومن المتوقع أن يرتفع العدد بشكل مطرد خلال المرحلة القادمة.

ويجدر بالذكر أن الجمعية دعت مؤسسة النقد العربي السعودي للمشاركة في الورشة وقد خصصت لها محوراً كاملا لها لشرح الحلول المقدمة لها ومناقشتها في الورشة.