جمعية حماية المستهلك تطلق برنامج “قارن”
والسلع الغذائية الرمضانية أولى محطاته

تحت شعار “قارن”، أطلقت جمعية حماية المستهلك مؤخرا برنامج مقارنة الأسعار بين المنتجات والخدمات الأساسية، حيث يهدف البرنامج إلى تزويد المستهلك بأسعار عدد من المنتجات والخدمات الأساسية لدى بعض المؤسسات والشركات من أجل تسهيل الوصول إلى مقارنة عادلة للأسعار، وكذلك رفع مستوى التنافس بين المؤسسات والشركات، مما يؤثر إيجابا لمصلحة المستهلك.

وقد بدأت الجمعية في هذا البرنامج من خلال مساريين، المسار الأول ركز على تحديد سلة رمضانية تحتوي على مجموعة من المنتجات الغذائية الأساسية التي غالباً ما يحتاجها المتسوق السعودي خلال شهر رمضان، وهو ما يساعد المستهلك على تحديد الميزانية التقريبية لتلك السلع، وكذلك مقارنة إجمالي سعر هذه السلة بين عدد من الأسواق المركزية الأكثر انتشاراً في مدينة الرياض.

ويمكن الاطلاع على نتائج هذه المقارنة، وشركات الأسواق المركزية التي شملتها عبر (https://goo.gl/RK6gKD). وستقوم الجمعية خلال الفترة القادمة بمشيئة الله بتوسيع دائرة الأسواق المستهدفة في المرحلة القادمة بناء على سرعة تجاوب تلك الأسواق.

وتم تحديد المنتجات في تلك السلة وفقا لرواجها في السوق ومدى توفرها في كافة الأسواق المركزية الرئيسة المحددة في السلة. وبطبيعة الحال فهذا لا يعني أن الجمعية توصي بمنتج معين، كما قد تتوفر منتجات أرخص أو ذات جودة أعلى في السوق مقارنة بالسلع الموجودة في السلة.

أما المسار الثاني فقد شمل مقارنة سعر سلعة غذائية محددة مشمولة بتخفيض في السعر أو عرض لدى الأسواق المركزية الكبرى في مدينة الرياض خلال تاريخ محدد، ومن تلك السلع الأرز والزيوت النباتية والحليب والسكر، بالإضافة للمكرونة وغيرها، ويتم في هذا المسار عرض أرخص ثلاثة أسعار للسلعة الواحدة في عدد من الأسواق المركزية، وهو ما يساعد في إتاحة الفرصة للمستهلك للوصول إلى أرخص الخيارات، وتحفيز المستهلك للبحث عن البدائل الأخرى المتواجدة في السوق. ويمكن الدخول على مقارنة أسعار السلع الغذائية الرمضانية في هذا المسار من خلال رابط البرنامج ( https://goo.gl/bDWffp)

وصرح أمين عام الجمعية عبدالرحمن القحطاني بأن هذه المبادرة تأتي انطلاقاً من اهتمام الجمعية برعاية مصالح المستهلك، وتسهيل اتخاذ القرار المناسب عند مقارنة السلع من حيث السعر، وتحفيز المستهلك للبحث عن البدائل المناسبة، كما تتوافق هذه المبادرة مع اختصاصات الجمعية وأهدافها.

وأضاف الأمين العام بأن هذا البرنامج سيبدأ في مرحلته الأولى بمقارنة أسعار بعض السلع الأساسية الرمضانية للمستهلك بمدينة الرياض ومن أهمها السلع الغذائية، وسيتم تقييم هذه المرحلة ومن ثم العمل على تطوير البرنامج وفقاً لذلك، وكذلك التوسع في المدن الأخرى وفق ما يتوفر للجمعية من إمكانيات.

ودعت الجمعية إلى التواصل معها حول أي مرئيات أو مقترحات لتطوير البرنامج سواء من المتخصصين أو القطاعات الخاصة وغيرها عبر بريدها الالكتروني info@cpa.org.sa أو الهاتف المجاني 8001160087