مسابقة المستهلك

اعلان-قص

مسابقة المستهلك

المضادات الحيوية خارج قائمة الطعام

تنظم جمعية حماية المستهلك مسابقة لأفضل مقطع فيديو حول اليوم العالمي لحقوق المستهلك والذي يصادف 15 مارس 2016 الموافق 1437/06/06هـ، حيث خصص موضوع اليوم لهذا العام للتعامل مع واحدة من أكبر الأزمات الدولية في مجال الصحة العامة والمتمثلة في ظهور جراثيم مقاومة لأدوية المضادات الحيوية.

لا تظل صامتا وشاركنا في الدفاع عن حقوقك كمستهلك ومطالبة مطاعم الوجبات السريعة بالتوقف عن استخدام المضادات الحيوية بصفة روتينية في اللحوم.

أولاً: موضوع المسابقة: 

دعوة الشركات العالمية للوجبات السريعة للالتزام بالتوقف عن بيع لحوم الحيوانات التي يتم تربيتها باستخدام المضادات الحيوية (المستخدمة في الأدوية البشرية) من أجل زيادة النمو أو الإنتاج أو استخدامها بصفة روتينية في المواشي والدواجن. وذلك تحت شعار  “المضـــادات الحيــوية خـارج قـائمة الطعــام”.

ثانياً: المعلومات الأساسية لليوم العالمي لحقوق المستهلك 2016/1437هـ:

  1. الإفراط أو إساءة استخدام المضادات الحيوية في المواشي يؤدي الى تكوين جراثيم مقاومة للمضادات تسمى “الجراثيم الخارقة”، وعندما تنتقل تلك الجراثيم للإنسان تصبح أقل استجابة للعلاج بالمضادات الحيوية أو مستحيلة العلاج، وبالتالي قد تؤدي لمضاعفات خطيرة منها احتمالية الإصابة بالعجز أو الوفاة نتيجة لالتهابات معدية شائعة وبسيطة، هذا عدا ارتفاع تكلفة النفقات الصحية لعلاج مثل تلك الالتهابات.
  2. تكمن الخطورة أيضا فيما تشير إليه منظمة الصحة العالمية من أنه حتى إذا اعتزمت دوائر صناعة الأدوية تعزيز جهودها من أجل استحداث مضادات جديدة لتلك الجراثيم الخارقة، فإنّ الاتجاهات السائدة حالياً توحي بأنّه لن يكون لبعض الأمراض أيّ علاج ناجع في غضون السنوات العشر القادمة.
  3. القطاعات الحكومات لا يمكنها كبح جماح تلك الأزمة لوحدها دون مشاركة المجتمع والمستهلكين والقطاع الخاص ممثلا في شركات مطاعم الوجبات السريعة والشركات المنتجة للحوم والدواجن.
  4. تشير المنظمة الدولية للمستهلكين بأنه يمكن لحوالي 100 ألف مطعم حول العالم (ومن ضمنها معظم المطاعم العالمية للوجبات السريعة في المملكة) أن تستفيد من مركزها الدولي وتستخدم القوة الشرائية الهائلة لديها لإحداث تغيير كبير في الحد من الاستخدام غير الآمن لتلك المضادات في اللحوم.
  5. دعوة الشركات العالمية للوجبات السريعة للالتزام بالتوقف عن بيع لحوم الحيوانات التي يتم تربيتها باستخدام المضادات الحيوية (المستخدمة في الأدوية البشرية) من أجل زيادة النمو أو الإنتاج أو استخدامها بصفة روتينية في المواشي والدواجن.

لمزيد من المعلومات عن موضوع المسابقة: http://www.consumersinternational.org/media/1643969/ci-wcrd-2016-resource-pack_arabic.pdf

ثالثاً: شروط الاشتراك في المسابقة:

بالنسبة للفيديو:

  1. لا تتعدى مدة المقطع دقيقتين.
  2. يمكن أن يكون تصوير حي أو عبارة عن انفوجرافيك فيديو.
  3. قابلة للنشر في منصات الإعلام الاجتماعي والمواقع الإلكترونية.

الشروط العامة:

  1. أن لا يقل عمر المتسابق عن 18 سنة.
  2. أن يكون العمل من جهد المتسابق وغير مقتبس من إعلانات مشابهة، مع الحفاظ على الحقوق الفكرية.
  3. تتفق الأعمال المرسلة مع الضوابط الإسلامية، وثقافة المجتمع، ولا تحتوى على ما يخالف الأنظمة والقوانين في المملكة.
  4. المقاطع الفائزة تصبح من ملكية الجمعية، ويحق لها حرية استخدامها أو تعديلها وفق رؤيتها إذا تطلب الأمر ذلك.
  5. يتم إشعار الفائز بالجائزة عن طريق البريد الإلكتروني أو الاتصال الهاتفي.
  6. ينشر أسم الفائزعلى الموقع الإلكتروني للجمعية والقنوات الإعلامية المناسبة.
  7. ترسل جميع الأعمال عن طريق تعبئة النموذج المرفق.

ملاحظة: آخر موعد لاستقبال الأعمال المشاركة يوم الخميس بتاريخ 1437/06/08هـ، 2016/03/17م، وسيتم تقييم المشاركات من قبل لجنة مختصة.

رابعاً: الجوائز: 

  1. الجائزة الاولى جهــاز (ايفون 6 اس)
  2. الجائزة الثانية جهـاز (سامسونج جلاكسي تاب اس)
  • شهادة تقدير تسلم للفائزين في حفل تنظمه الجمعية.

للإستفسارات يرجى التواصل عبر m.dosari@cpa.org.sa

 


انتهت فترة استقبال المشاركة في المسابقة